الجمعة، 14 نوفمبر 2014

الفوائد الصحية للركض

إننا نعلم أن الركض طريقة عظيمة لتحافظ على لياقتك البدنية. لكن كيف تؤثر على الجسم ؟
إن التأثير الأكثر وضوحا للركض هو أنه يحرق السعرات ويزيد من معدل الأيض - المعدل الذي يستخدم عنده الجسم الطاقة. ويمكن لهذا المساعدة في السيطرة على الوزن. ويعمل الركض أيضا على بناء وموالفة العضلات، خاصة في النصف الأسفل من الجسم. وعندما تكون لائقا، من السهل القيام بالنشاطات البدنية الأخرى. لكن الركض وأية تمارين أخرى منتظمة يؤثر على أنظمة الجسم الأخرى.
إن الركض نمط من التمارين الهوائية- يزداد معدل نبض القلب خلال هذا النشاط. عندما يزداد نبض القلب، يتمرن النظام القلبي كله (القلب والأوعية الدموية). إن التمارين المنتظمة تجعل النظام القلبي يعمل بفعالية أكبر. لكن ماذا يعنى هذا؟ القلب عبارة عن عضلة، لذا عندما يزداد نبض القلب أثناء التمارين، يتمرن القلب أيضا. وتجعل التمارين المنتظمة القلب والأجزاء الأخرى من النظام القلبي أقوى وتساعده بالعمل بفاعلية أكبر. يضخ القلب قدرا أكبر من الدم مع كل خفقة. وهذا بدوره يساعد الأوعية الدموية بالاحتفاظ بمرونتها. ويحمل الحجم المتزايد من الدم قدرا أكبر من الأكسجين من الرئتين للأجزاء الأخرى من الجسم. وتتمرن الرئتين أيضا، بسبب معدل التنفس المتزايد أثناء الركض.
لكن لماذا تعد هذه التأثيرات هامة ؟ تلعب السيطرة على الوزن دورا رئيسيا في منع النوع الثاني من داء السكري، وهو مرض يسبب عدم أيض السكر في الأطعمة كما يجب. وهذا المرض آخذ في الازدياد حول العالم بشكل مثير، خاصة في الدول التي تشتمل على سمة تصنيعية سريعة. واحتمالية الإصابة بمرض الكلى عند من يعانون من داء السكري أكبر، إضافة لأمراض القلب، العمى، الغرغرينا وأمراض أخرى.
تخفض التمارين المنتظمة ضغط الدم، مما يساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. وتعمل التمارين على زيادة الكوليسترول النافع (البروتين عالي الكثافة) وتخفض الكوليسترول الضار (البروتين متدنى الكثافة)، أي نوع الكوليسترول الذي يتراكم في الشرايين. كل ذلك يساعد في منع الذبحات والجلطات القلبية وأمراض القلب الأخرى.
من ميزات الركض الأخرى أنه تمرين يحمل الوزن. إن التمرين الذي يتخلله شد العظام يساعد على حفز بناء العظام. وهذا يجعلها أقوى وصحية أكثر.
إذا كان أي تمرين هوائي حامل للوزن يعطي الجسم تمرينا كليا جيدا، لماذا نختار الركض؟ إن الجواب هو سهولة النشاط. فيمكن القيام بالركض في الهواء الطلق على الطرق أو في الداخل على مسارات أو على آلة الركض. وهو يتطلب عددا قليلا من الأجهزة إلى جانب حذاء ركض جيد، ويمكن القيام به في الطقس الدافئ أو البارد.
الآن نحن نعرف فوائد الركض. 
جميع الحقوق محفوظة

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2014 علاج و فوائد
تصميم : Admin